خاص: تعرف على الفنون القتالية بكل انواعها والفرق بينها

خاص: تعرف على الفنون القتالية بكل انواعها والفرق بينها

تستقطب الرياضات الفردية العديد من الأشخاص الذين يهوون ممارسة الرياضة حيث يجدون فيها القدرة على إظهار مهاراتهم دون الإعتماد على مساعدة الزملاء مثلما يحصل في الألعاب الجماعية. وتعتبر الألعاب القتالية من أهم الرياضات الفردية في العالم حيث تتنوع وتتشعب كثيرا فلكل منها قوانينيه وشروطها الخاصة.

في هذا التقرير، سنتحدث عن بعض الألعاب الفردية القتالية والتي تنتشر في لبنان فنضيئ على قوانينها بشكل عام وعلى أبرز مستلزماتها وأسعارها بحيث يستطيع النشء الجديد أخذ فكرة عن كل لعبة وتكلفتها وما هي أبرز سماتها وشروط ممارستها.
مع الإشارة إلى ان الأسعار التي نضعها في هذا التحقيق هي اسعار ليس تسويقا لماركة معينة إنما بشكل تقريبي مع التأكيد أنه كلما زادت الجودة كلما زاد السعر ويمكن بالطبع الحصول على سعر اقل إنما بجودة قد لا تضمن معايير السلامة في هكذا ألعاب تعتبر سلامة اللاعب الشرط الأساس لممارسة هذه الرياضات.

التايكواندو

هي رياضة كورية يعود تاريخها لأكثر من 2000 سنة. تعتمد بشكل أساسي على الركلات بالقدم لكنها تتضمن أيضا بعض اللكمات باليد. وأصبحت رياضة رسمية أولمبية منذ عام 2000 في أولمبياد سيدني. تعني كلمة تاي مهارة استخدام الأقدام أما كلمة كوان فهي قبضة اليد فيما كلمة دو من تسمية الالعاب مثل تلك فيالجودووالأيكيدو وغيرها.
يكون ملعب التايكواندو مسطحا ومستويا من أي عوائق مع تغطيته بالخشب أو أي مادة أخرى شرط أن تكون ناعمة. الملعب شكله مربع مع مساحة 12 مترا في 12 مترا أما منطقة اللعب الفعلية فهي 8 أمتار في ثمانية أمتار وتحدد بخط ابيض عرضه 7.5 سم ما يعني أن هناك منطقة أمان من كل جهة بمساحة مترين ويشترط في هذه اللعب أن لا يقع اللاعب على الأرض أثناء اللعب.


يرتدي لاعب التايكواندو بدلة تسمى ” الدوبك ” وهي عباراة عن بنطال مع جاكيت يربط بحزام يتفاوت لونه حسب درجة اللاعب. يتراوح سعر البدلة ما بين 80$ و110$. تحت البدلة، يجب ان يرتدي اللاعب واقيا لكل من الصدر، الساقين، الساعدين، دون أن ننسى واقي الرأس وواقي الاسنان إضافة إلى قفازات لليد.يسمى واقي الصدر الهوجو ويتراوح سعره من 30 $ وصولا إلى 80 $ للنوعية الجيدة جدا. اما واقي الساعدين فسعره حوالي 30 $ مع 40 4 لواقي الساقين بينما يتراوح سعر واقي الراس بين ال60 $ و70 $. الواقي الذي يوضع لحماية الأسنان فسعرها حوالي ال10$ أما قفازات اليد فيتراوح سعرها من 30 $ إلى 45 $.  كما أن سعر القطع المطاطية والتي توضع على الأرض للتدريب فيبلغ سعر القطعة وهي مربعة متر بمتر حوالي 45$.

 

كيك بوكسينغ

هي ملاكمة الركل أو ملاكمة الأرجل وهي رياضة قتالية مقيدة ذات قوانين صارمة وتحافظ على سلامة المتبارين من الإصابات والضربات الخاطئة من خلال لبس تجهيزات خاصة بالسلامة مع قوانين تمنع استخدام القوة المفرطة في إيذاء الخصم.

تلعب لعبةالكيك بوكسينغوفق ثلاثة أنظمة:

1-  نظام ال Full Contact  : أي الإلتحام الكامل ( Low Kick + High Kick  )، وهو يسمح للاعب بالركل واللكم بقوة مع إمكانية إسقاط خصمه بالضربة القاضية وهي أقوى لعب الكيك بوكسينغ. تلعب على حلبة ملاكمة بمقاييس دولية تشبه تلك في الملاكمة أي 6*6 أمتار . تقام المباريات من خمس جولات إلى اثني عشر جولة ومدة كل جولة دقيقتان مع راحة لدقيقة بين كل جولة وجولة.

نظام Low kick   يعني الركل المنخفض ويسمح بالركل من أعلى الركبة إلى جميع أنحاء الجسد. يستخدم المهاجم باطن اسفل القدم لإسقاط خصمه من أسفل الكاحل. ويلبس اللاعبون سروال قصير يبدأ سعره بحوالي 25 $ ليصل إلى 45 $.

نظام High kick  يعني الركل العالي ويسمح بالركل من فوق الحزام وإلى الأعلي ويمنع فيها الضرب على الأطراف السفلى كما يمنعاستخدام الكوع والركبة والمسك ويعتبر هذا النظام من اجمل أنظمة الكيك بوكسينغ وأكثرها شيوعا ويكون لباس اللاعبين سروال طويل والجذع عاريا. السروال الطويل بحزام مطاطي الذي يرتديه اللاعبون يبلغ سعره بين ال35 $ وال60 $.

2- نظام Semi Contact: تعني الالتحام شبه الكامل ويسمح فيها بالركل من فوق الحزام إلى الأعلى وكذلك ركلة الكنس واللكمة المطرقة وضرب بحافتي اليدين ولا يسمح استخدام قوة فائقة بهدف إسقاط الخصم بالضربة القاضية من خلال الركل آو اللكم. تجري مبارياتها على بساط ذي سطح ناعم (لمنع حدوث اي إصابات) و مساحتها (8م* 8 م ). يلبس اللاعبون سروال طويل أما الجذع فيتم ارتداء (تي شيرت ) أو بدلة فنون قتالية ويمكن استخدام القفازات المفتوحة وتقام النزلات في جولتان وكل جولة دقيقتان وتكون الاستراحة دقيقة واحدة بين الجولتين.

3- نظام Light Contact  : أي الالتحام الخفيف, لا يسمح فيها إسقاط الخصم بالضربة القاضية أواستخدام المفرط للقوة بالركل أو اللكم بل يسمح فيه الاشتباك والركل من فوق الحزام إلىالأعلى. تقام النزلات على حلبة الملاكمة  ( ايضا 8م *8م ) من ثلاثة جولات كل جولة دقيقتان مع استراحة لمدة دقيقة واحدة.

أما أسعار معدات لعبة التايكواندو فهي كالتالي:
نبدأ بواقي الرأس والذي يجب ان يغطي الجبهة والفك العلوي والأذنين بشكل لا يعيق النظر والسمع ويتراوح سعره ما بين ال70 $ وصولا لل 100$. واقية الأسنان ويرتديها اللاعب لحماية أسنانه من الضربات العنيفة وسعرها ما بين ال10 $ إلى ال15 $. أما سعر واقي الصدر فهو حوالي 40 $. القفازات التي يرتديها اللاعب يبدأ سعرها من 30 $ لكن النوعية الجيدة للقفازات والتي هي جزء أساس في اللعبة تصل ل70 $. كما يرتدي اللاعب لفافات اليدين ( البونداج ) وهي تكون بطول 61 سم وعرض 15 سم وسعرها يتراوح بين ال10 $    وال15 $.

ويلبس اللاعب واقيا تحت السروال لحماية جهازه التناسلي والعضلات بجانبه ويصل سعره إلى 40 $.
أما واقي الساق فيشترط عدم احتواءه على مواد صلبة أو معدنية ويصل سعره ل45 $. واقي القدم سعره 35 $ ويحتوي على بطانة لا تنزلق وتغطي أصابع القدم ولكعب كليا فيما يترك باطن القدم مفتوحا. كما توجد الواقيات الثانوية للساعد والركبة حيث يسمح باستخدامها شرط تطابقها مع مقاييس الواقيات الأساسية أهمها عدم احتواءها على أي نوع من المعدن. كما أن الكيس المعلق الصغير للكمات أثناء التدريب يصل 42 $ فيما يصل الكيس الكبير لحوالي 150 $ والأصغر منه قليلا لحوالي 100 $.
والأهم في هذه اللعبة انه هناك مناطق ممنوع الضرب عليها وهي: المنطقة خلف الرأس، أسفل الظهر، العنق من جميع الجهات، الجهاز التناسلي والركبة وذلك حفاظا على سلامة المنافس.

 

كاراتيه

هي نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية وتستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة. نشأت في اليابان منذ أكثر من 500 عام. كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين كارا بمعنى فارغوتيه بمعنى اليد أو القبضةبذالك تصبح اليد الخالية. يتألف زي لاعب الكارتيه من جاكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجاكيت يكون بين نصف الفخذ والركبة.

ويوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى. يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر. يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ “كيو KYU” والمستوى المتقدم “دان DAN ” .

يجب أن يكون الملعب مستوي ومسطحاً تماماً وخالي من أي شيئ قد يشكل خطر على المتبارين وهو مربع الشكل بمساحة 8 ( ثمانية ) أمتار مربعه ( تقاس من الخارج ) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين إضافيين من خارجه من كل جانب من جوانب الملعب. كما يجب ان لا يرتفع عن متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض .

فتكون المساحة الملعب 12متر على الأقل من كل جانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الأمان. يجب رسم خط بطول 50 سم وعلى بعد مترين من المنتصف ليكون موقع لحكم الساحة مع خطين متوازيين طول كل منهما متر واحد على بعد متر ونصف المتر من المنتصف.

يتراوح سعر بدلةالكاراتيهبين 60 $ و100 $ فيما سعر قفازات اليد بين ال20$ وال30$. الحزام يبدأ سعره من 15 $ وممكن ان يصل لل35 $. أما واقي الرجلين فهو يبدأ من أسفل الركبة ونزولا ويصل سعر النوعية المميزة منه لحوالي 50$. كما يوجد واقي للقدم ويصل سعره ل20$ وواقي للكاحل وسعره حوالي 8 $. واقي الصدر والذي يعتبر من الحمايات الأساسية للعبة فإن النوعية المميزة منه تصل 100 $ وهو يرتدى فوق البدلة. واقي الرأس يمكن استعمال نفس ذاك في التايكواندو ويصل إلى 70$. كما أن معدات التمرين تتضمن مضرب الركلات وسعره بحدود 78 $ و مضارب للركلات المركزة 40 $ وهي تستعمل ايضا في لعبة التايكواندو.

 

الجودو

تنطق باليابانية جيدو هي رياضة، وفلسفة قبل أكثر من مائة سنة. ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم وشل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. يطلق على المباراة بين اللاعبين “راندري” ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة وتوجدفي مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط “الإيبون” “ippon” وهي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطةالإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى وإن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري والتي تحتسب كنصف نقطة ويكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساوي للإيبون. كما يوجدأيضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون والوزاري وهي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو. وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل  نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة.

تكون مساحه الملعب 14م * 14م كحد ادنى و16م * 16م كحد اقصى وستغطي بقطع التاتامي او اي ماده مشابهه مقبوله يكون لونها اخضر بشكل عام .تنقسم مساحه الملعب الى منطقتين يدعى الخط الفاصل بينهما بالمنطقه الخطره وتظهر عاده ملونه حمراء اللون وعرضها 1م مشكلا قسما من البساط وموازيا جوانب ساحه الملعب الاربعه. أما النطقه التى تقع داخلا بما فيه المنطقه الخطره فتسمى منطقه المباريات وتكون 9م * 9م كحد ادني و 10م * 10م كحد اقصى اما المنطقه التى تقع خارج المنطقه الخطره فتدعى بمنطقه الامان التى يكون عرضها ثلاثه امتار تقريبا .كما سيثبت شريط احمر لاصق واخر ابيض عرض كل واحد منهما 6سم وطول كل واحد 25سم تقريبا في وسط ساحه المباريات على بعد 4م لأظهار المكان الذي سيبدأ منه المتسابقين المباراة وسيقع الشريط الاحمر على يمين الحكم والابيض على يساره .

لا تحتاج الجودو للكثير من التجهيزات او التحضيرات, فقط للبساط المخصص للنزالات وللبدلة الرسمية المسماة “جودوجي”. سعر بدلة الجودو حوالي 100 $ ويوجد منها لونان معتمدان للاعبين أزرق وأبيض. كما أن الحزام يصل سعره لحوالي 35 $ ويتغير لونه باختلاف درجة اللاعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *